شركة عدن للأمن والسلامة

  

محافظات
اقرا ايضا

عدن: تحت عنوان " وحدة الصف الجنوبي " محاضرة د. مسدوس في ساحة الشهداء بالمنصورة

عدن اليوم/خاص | الأربعاء 13 فبراير 2013 12:10 صباحاً

 

تم تنظيم عند الساعة الرابعة والربع عصرا بساحة الشهداء بالمنصورة محاضرة حول أهمية وحدة الصف الجنوبي والمستجدات الراهنة ألقاها د.محمد حيدره مسدوس حيث تناول في محاضرته القيمة محورين أساسيين وهما :

المحور الأول : حول الوحدة الجنوبية وضرورتها الموضوعية

حيث تناول في البداية مسارات القضية حيث أشار إلى أن القضية الجنوبية بدأت منذ 1994م بالحرب التي حولت مشروع الوحدة إلى إحتلال .

ومن 2007م بدأ الإعتراف بالقضية الجنوبية وبدأ الصراع حول نوعية القضية وآلية حلها وبعد ذلك تصعد الحراك السلمي الجنوبي وقدم المئات من الشهداء والجرحى والمعتقلين وبعد 2009م بدأ الإعتراف بأن قضية شعب الجنوب هي قضية سياسية وإنحصر الصراع مع صنعاء في آليه حلها .

وبعد ذلك تطرق د.مسدوس الى أسباب ومشروعية الإختلافات بين أبناء الوطن الواحد حيث أشار إلى أن الإختلافات جائزة عند التنافس على السلطة أما عندما تكون لدينا قضية وطن فأنه لايجوز حينها الإختلاف وتصبح الإختلافات غير مشروعة.

وفي سياق حديثه تطرق الى جملة التفاهمات مع بعض الشخصيات القيادية الجنوبية في الخارج وكيف تم التعامل مع ضرورة توحيد القوى والمكونات في الجنوب والجهود التي تم بذلها من قبل بعض الشخصيات والتي لم تنتج سوى مكونات جديدة أضيفت إلى رصيد الثورة الجنوبية السلمية التحررية وأشار إلى أنه يتبنى مبادرة ترتكز على أربع نقاط أساسية وقد قطعت لجنة الحوار الجنوبي شوطاً لابأس به ولكن ينقص العامل الفعال وهو الشباب القادر على إحداث التغيير في المعادلة السياسية برمتها .

وأشار كذلك إلى ضرورة التكامل بين طاقة الشباب وخبرة الكبار حيث أن المطلوب أن يعترف الكبار بأن لديهم الخبرة والتجربة ولكن ليس لديهم الطاقة وكذلك ينبغي على الشباب أن يعترفوا بأن لديهم الطاقة ولكن تنقصهم الخبرة وبالتكامل الطبيعي يحدث الإنجاز المطلوب .

المحور الثاني : المستجدات والعلاقة مع الخارج

أشار في هذا المحور إلى عبثية الدخول في الحوار الوطني المزعوم في صنعاء وقال أن أية قضية إنما تكون بين طرفين ونحن عندما ندخل في حوار يناقش عدد من القضايا التي ليست لنا علاقة فيها فأن وجودنا في مثصل هذه الحالة هو عبث ولاينفعنا على الاطلاق ناهيك على ان الدعوة الى حوار غير محدد القضايا فأن ذلك يعني عدم القدرة على تحديد الأطراف وهذه إشكالية كبيرة يواجهها الحوار المزعوم وأكد على أن الحوار إنما جاء ليحل الأزمة بين السلطة والمعارضة في صنعاء وأن الحراك لم يكن طرفاً في تلك المبادرة التي تجاهلت تماماً جوهر قضية شعب الجنوب وأشار إلى أننا لو دخلنا الحوار المزعوم فأن ذلك يعني إعتراف ضمني بالوحدة التي هي ليست موجودة أصلاً .وفي سياق حديثه أوضح أمنيته بأن تقام دورة في صنعاءلتوعيتهم حول معنى الوحدة لأنهم لايفهمون معناها العصري والحقيقي ويجهلون أن عدم تحقيق المصالح للأطراف لايستلزم حفاظهم على الوحدة فيما بينهم أصلاً .

وأشار في محاضرته الى أننا لم نسمع أي طرف شمالي قدم تصوراً لحل قضية شعب الجنوب وهذا يعني عدم فهمهم لها ولأفاق تطورها وتعقيداتها الحقيقية واكد في نهاية المحاضرة على أن النهج السلمي للثورة الجنوبية السلمية التحررية هو نهج ثابت ونحن متمسكون فيه حتى تحقيق كامل الاهداف في التحرر والاستقلال.

وبعد المحاضرة تم الإستماع إلى عدد من المداخلات والأسئلة التي قدمها الحاضرين الذين تفاعلوا بشكل طيب جداً مع الموضوع وأثروه بالنقاش الحر