شركة عدن للأمن والسلامة

  

مقالات
امين يونس

ليسَ هنالك ، بشرٌ مُقّدَس

السبت 09 مارس 2013 12:24 صباحاً

هنالك الكثير من الناس ،لا يتقبلون النقد بأي شكلٍ من الأشكال .. وأكثر هؤلاء تواجداً بين ظهرانَينا .. هُم الذين ، عندما تنتقد ممارسات " الإسلام السياسي " مثلاً .. فانهم يُصّورون الأمر ، وكأنك تنتقد " الإسلام " .. ولّما تقول بأن الشيخ الفلاني او الداعية الإسلامي العلاني ، مُخطئ .. يّدعونَ بأنك كافر .. وإذا ناقشت " الفكر الإسلامي " وعّبرتَ عن رأيك المُخالف له هُنا او هُناك ، تُتَهَم بالهرطقة والخروج عن المِلة ! . ان هؤلاء نّصبوا أنفسهُم ، بغيرِ وجه حَق ناطقين بإسم الله ، مُتحدثين نيابةً عن الإسلام ، الإسلام كما يفهموهُ هُم ويُفسروه على مزاجهم .. أوصياء على الإيمان .. رُقباء على الافكار وما يدور في الأذهان ! . أنهم يتوهمون بأنهم " يحتكرون " الحقيقة .. وان ما يقولونه هو الصحيح الوحيد ، وكُل ما عدا ذلك مُجّرَد هراء ! . هؤلاء هُم الذين يُشّوهون الإسلام والدين ، ويُزورون شهاداتٍ يدّعون فيها بأنهم وكلاء الله في الارض . لكل هؤلاء ، أقول بالفم الملآن : ان الشيوخ وأصحاب العمائم ليسوا مُقدسين ، وان الدُعاة والمُرددين للآيات والاحاديث كالببغاء ليسوا مُقدسين .. فأنهم بشرٌ خطائون مُعرضون للزلل ومن الممكن إنتقادهم ، وان الفكر الإسلامي ليسَ مُقدساً ، والدليل على ذلك ، هو عدد الأئمة وإختلافاتهم مع بعضهم البعض ، والكَم الكبير من التفسيرات والتأويلات المتناقضة أحياناً ، التي نتجتْ أساساً ، عن النقد والمناقشة والتحليل .
بعضهم الآخر .. يقف لك بالمِرصاد ، فما ان تنتقد قائداً أو زعيماً او حزباً حاكماً .. فكأنما إقترفتَ جريمةً .. بل انهم يعتبرون بعض الأشخاص فوق النقد ، ويعتبرونهم مُقّدَسين . فإذا قُلتَ بأنك تعتقد ، ان جلال الطالباني او حزبه ، أخطئا في الموقف الفلاني ، او ان مسعود البارزاني او حزبه ، أخفقا في الموقف العلاني .. فهنالك العديد من " المُتحمسين " و المتطرفين وعَبدة الأصنام .. سيعتبرون كلامك " كفراً " وتجاوزاً على هؤلاء المُقدَسين ! . بل انك ، لو إنتقدتَ سياسة أحد الأحزاب الحاكمة ، او قلتَ ان أداء المسؤول ، سيئ .. أو هنالك فسادٌ مُتفشٍ .. فمن الممكِن ، أن تُتَهَم بأنك مُعادٍ للحكومة وأنك ضد الكُرد ، ولا تريد للأقليم ان يتقدم !! .
لكلُ هؤلاء أقول بصوتٍ واضح : لا وجود ل " بشرٍ " مُقّدَس .. لا أحدَ معصومٌ عن الخطأ .. فكُل الرؤساء والزُعماء والرموز والمسؤولين والقادة .. بشر .. وما داموا كذلك ، فمن الجائز إنتقادهم ، ومُراقبة أداءهم ، والتأشير على مواضع الخلل في عملهم . نعم أنا أول القائلين ، بوجوب " إحترام " القائد التأريخي للشعب الكردي ، الملا مصطفى البارزاني .. وانا من الداعين الى تقدير الدور المُميَز للرئيس مسعود البارزاني ، ومن المقتنعين بمركز وموقع الرئيس جلال الطالباني .. لكن هؤلاء جميعهم ، ليسوا آلهة ولا هُم ملائكة .. بل أنهم بشر .. وممن الممكن أنتقادهم وإنتقاد أداءهم ، وإقتراح الحلول والمُعالجات عليهم .
ليسَ من المقبول ، ان يطرح أحدٌ نفسه ، بإعتبارهِ وكيلاً لله تعالى ، أو مُتحدثاً بأسم الإسلام ، وقَيِماً على شؤون الدين ، فيكَفِر هذا ، ويُزندق ذاك .. فكل أصحاب العمائم واللحى وكُل الذين تسبق أسماءهم ، ألقاب : الشيخ ، أية الله ، الإمام ، الداعية ... الخ . كُلهم بشر مثلنا وليسوا معصومين . ولسنا بحاجةٍ إليهم لِيُزكونا عند الله .. ولا نريد صكوك الغفران منهم .. وان أفكارهم وطروحاتهم ليستْ مُقدسة ، بل هي قابلة للنقاش .
...........................
شخصياً أعتبرُ نفسي " مُؤمِناً " صادقاً ، قريباً الى الله ، على طريقتي .. أكثر من معظم المتحدثين بأسم الدين والإسلام ..
كما أعتبرُ نفسي " وطنياً " مُخلصاً ، على طريقتي أيضاً .. أكثر من معظم المتشدقين بالوطنية والقومية .