شركة عدن للأمن والسلامة

  

أخبار
اقرا ايضا

جوهرة حمود : لا نستبعد وجود مندسون اثاروا العنف في حضرموت

عدن اليوم | الثلاثاء 05 مارس 2013 08:42 مساءً


قالت وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء جوهرة حمود ثابت انهم في اللجنة الوزارية التي زارت حضرموت لتقصي حقائق الاحداث الاخيرة لا يستبعدون وجود مندسون اثاروا العنف في المحافظة وعملوا على تحويل مجرى الاحتجاجات السلمية .
وقالت في تصريح لـ"الاشتراكي نت " ان هذه القوى استغلت قصر الوعي لدى الشباب المحتجين اللذين لم تتجاوز اعمار غالبيتهم 15 عاما وعمدت على اثارة الفتنة بغرض الاساءة للنهج السلمي للحراك الجنوبي وكذا تحقيق اهداف تعني القوى ذاتها ".
وأوضحت عضو اللجنة ان محافظة حضرموت تشهد اوضاعا متردية في مختلف المجالات رغم اهميتها مشيرة الى ان الشارع هناك مثقل بالقهر والغضب والانزعاج ما صعب الالتقاء به والاكتفاء بالسلطة المحلية والأحزاب والفعاليات السياسية ومنوهة بان اللجنة اوصت في تقريرها بضرورة توفير كافة احتياجات المحافظة .
وكشفت عن مقابلتها عددا من جرحى الاحداث الاخيرة بحضرموت ونجاحها في الحصول لهم عن مساعدة علاجية ونقلهم الى صنعاء عبر طائرة عسكرية فيما رفض اخرين مقابلة اللجنة خوف الاعتقال – حسب اعتقادهم .
وأشارت الى اجتماعا استثنائيا للحكومة الاحد القادم من المقرر ان يخصص لمناقشة نتائج زيارة اللجنة الوزارية المكلفة بتقصي الاحداث في حضرموت , مؤكدة انه سيتم الافصاح عن نتائج الزيارة بكل شفافية ووضوح .
وكان مجلس الوزراء قد استمع في اجتماعه اليوم الى تقرير اولي من اللجنة الوزارية المكلفة بتقصي الحقائق حول أحداث حضرموت برئاسة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور أحمد عبيد بن دغر وعضوية وزراء الكهرباء والطاقة الدكتور صالح سميع والدولة لشؤون مجلس الوزراء جوهرة حمود والدولة عضو مجلس الوزراء حسن شرف الدين.
وبحسب وكالة الانباء اليمنية "سبا " ان اللجنة أبرزت نتائج لقاءاتها بالسلطة المحلية والقيادات العسكرية والامنية ومختلف الاطياف السياسية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص بالمحافظة، وذلك للوقوف على الاسباب الكامنة وراء تلك الاحداث ووضع المقترحات والتصورات اللازمة لمعالجة تداعياتها وتجاوز آثارها ومنع تكرار وقوعها مستقبلاً.. لافتة الى اهم متطلبات المحافظة بمختلف مديرياتها في الجوانب الخدمية والتنموية، والحلول المثلى لتعزيز الامن والاستقرار وتفويت الفرصة على العناصر الارهابية التي تحاول استغلال مثل هذه الاحداث المؤسفة لفرض تواجدها بالعنف واستخدام السلاح.
ونقلت ان مجلس الوزراء حث اللجنة الوزارية على التسريع بإعداد التقرير النهائي لنتائج عملها ورفعه الى المجلس في اسرع وقت ممكن، متضمنا المقترحات والتوصيات العملية لحل كافة الاشكالات التي تهم ابناء محافظة حضرموت في الجوانب المعيشية والاقتصادية والخدمية والأمنية، واتخاذ قرارات عاجلة ومسئولة بشأنها في جلسة استثنائية لهذا الغرض .
وشهدت محافظة حضرموت وعددا من المحافظات الجنوبية الاسبوع الماضي احتجاجات سلمية واسعة وعصيان مدني احتجاجا على قتل الامن لمتظاهرين سلميين عبروا عن رفضهم احتفالية رسمية بمدينة عدن في الذكرى الاولى لتنصيب عبدربه منصور هادي رئيسا لليمن .
وتخللت الاحتجاجات حالات شغب وعنف دانتها مختلف الفعاليات السياسية بما فيها الحراك السلمي الجنوبي .