شركة عدن للأمن والسلامة

  

مقالات
سعاد العلس

المحامية شذا محمد ناصر وحصاد آخر من حرث العطاء

الاثنين 18 فبراير 2013 12:14 صباحاً

محامية شذا محمد ناصر وحصاد آخر من حرث العطاء

على هامش فوزها بالجائزة الدولية التي تمنح سنويا من قبل التلفزيون الأكاديمي الهندي للناشطات والمتفوقات في مختلف المجالات العلمية والإنسانية والثقافية

لفعلها لغة الحقول وبذل المطر

لدأبها عطش الرمال وكرم الغمام

شذا محمد ناصر ابنة الشهيد السفير والصحفي محمد ناصر أحد شهداء طائرة الدبلوماسين في عام 73 في عدن /الذي قضى نحبه مع نخبة من خيرة رجال الوطن من دبلوماسين وإعلاميين في زمن الرأي الأحادي الذي لايسمح لإضاءات الأخرين أن تتجاوز نوره الحارق ، فعصفت رياح الأوامر ياتجاه الطائرة لتصبح بمن فيها رمادا.

لكن (الطريق) لم يطو ، واصله نجل الشهيد ( أيمن ) ليكمل رسالة أبيه الصحفية ، والشجرة لم تتيبس ، أورقت أغصانها بسقيا دمع الفقد وسحبت ظلالها على ( الطريق) خمائلا تسكبه شذا وعبير

شذا أكثر غصون شجرة (ناصر ) إيناعا .

امرأة من زمن خاص وجيل خاص ، لم تكسره دمعة ولم يغرق في أدوية الخوف السحيقة

صنعت من حزنها انتصارا ، درست القانون لتكون في صف المطالبن بأحقاق الحق ، ولتبقى على مقربة من المحتاجين والمظلومين لتكون هي صوتهم المفقود.

ولأنها شذا الإنسانة فقد اختارت أن تكون محامية حقوق الإنسان في اليمن ، وما أكثر الحقوق المهدورة باليمن، وماتزال شذا من موقعها تحول دون أن تمتدّ يد تتسلل من عباءة الظلام لتحجب ضوء الشمس.

تلقفت بشفافيتها قضية الطفلة نجود الزوجة البالغة من العمر 9 أعوام ، التي وجدت نفسها تنتقل من مربع الطفولة الأخضر إلى غرفة( افتراس) أطلق عليها مجازا فراش الزوجية ، لم يستوعب عقلها البرئ التعاطي مع واقع لخصته نجود بجملة قصيرة بالغة الدلالة وبما معناه " لم يعد بمقدوري أن أتحمل سماجته ، لم أعد استطيع فقررت الهرب إلى المحكمة" وقد ترجمت قصة الطفلة نجود إلى كتاب عنوانه أنا نجود مطلقة وعمري 10 سنوات صدر الكتاب بعشر لغات ولأننا نعي مآسينا تماما لم تكن اللغة العربية ضمن لغات الكتاب .

من هنا بدأت شذا صرختها الأولى لا لزواج القاصرات في اليمن ، التي نلقفتها أصداء عالمية لتصبح الانطلاقة الأولى لها وتسلطت الأضواء على شذا والطفلة نجود التي أصبحت لاحقا واحدة من 10 سيدات حصلن على لقب امرأة العالم 2008 جنبا إلى جنب مع ووزيرة الخارجية الأميركية كونداليسا رايس وهيلاري كلينتون، المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية،

شذا من مواليد عدن ، تلقت دراستها في مدارس عدن ، ثم واصلت الدراسة الجامعية في براغ حيث تخرجت من جامعة تشارلز كارلوفا ـ ليسانس في القانون (تشيكوسلوفاكيا) براغ 1989، ثم حصلت على دبلوم لمدة سنة بعد الليسانس من الجامعة نفسها. ومن رصيدها المهني العمل مديرة لإدارة الصياغة «الشؤون القانونية» بجامعة صنعاء 90 ـ 1996، . وشاركت في الانتخابات البرلمانية (مجلس النواب) في أبريل 1997 كأمين عام مساعد للشؤون الفنية بلجنة الرقابة على الانتخابات.

كانت شذى ناصر واحدة من ثلاث محاميات يمنيات أسسن مكتب (الرائدات) للمحاماة في العاصمة اليمنية صنعاء التي لم يسبق لامرأة أن عملت فيها كمحامية

من طرائف ما حدث لها كما ترويه صحيفة الشرق الأوسط في حوارها :

«في إحدى المرات كنت أترافع أمام أحد القضاة وفجأة سقطت من فوق رأسي الطرحة (المقرمة) التي لم أكن أحبها أصلاً ولكني أضطر أن أغطي رأسي وألبس العباية مجاراة للمجتمع. فخاطبني أمين سر المحكمة قائلا بغضب: إيش الذي فوق رأسك. وكان يقصد أن الطرحة سقطت وأنت تقفين أمام القاضي برأس مكشوف. وهذا اضطرني فيما بعد، إلى أن أثبت الطرحة بدبابيس كي لا أتعرض لمثل هذه المواقف».

وفي أول يوم لها داخل المحكمة وجدت المحامية شذى عدداً من أصحاب القضايا من رجال القبائل الذين ظلوا ينظرون إليها بدهشة واستغراب «إيش جاب هذه البنت هنا ؟».

هذه هي شذا الصديقة التي ألتقيتها في لحظة تشبه أعماقنا المزهرة بالفرح في براغ جيث كانت تدرس القانون وأنا السائحة التي تعشق السفر لتغرف من كنوز ثقافته ما يلزمني لمعرفة المزيد من بلاد الله وخلق الله .

قد تتباعد اللحظات بتباعد الأمكنة ولكن تبقى شذا الانسان روحاً ترف بين القلب والحنايا

أصفق لنجاحها وأتحدّ معها بنبض الفرح مهللة لامرأة أودعت المستحيل قاموس الهشاشة .

هوامش

الطريق صحيفة كان يصدرها الشهيد محمد ناصر والد شذا

عبير وشذا وأيمن أبناء الشهيد