شركة عدن للأمن والسلامة

  

اقتصاد
اقرا ايضا

وزير الصناعة اليمني :- تدهور الاقتصاد نتيجة تحكم بعض مراكز القوى على المقدرات الاقتصادية بقوة السلاح أو بقوة القبيلة

عدن اليوم/خاص/صنعاء /عبداللطيف مقحط | الأحد 17 فبراير 2013 08:30 مساءً

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بمشاركة 120 مشاركا اليوم المنتدى الأول للشركات المساهمة وفي افتتاح المنتدى الذي حضره عدد من المسئولين و رجال الأعمال وأكاديميين ، أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب ضرورة الإسراع في إنشاء سوق الأوراق المالية " البورصة" لأنها مؤشر جيد للحكومة والتنمية الاقتصادية، وإتاحة فرصة لعدد كثير من الناس للمساهمة في الشركات. وقال بن طالب أن دور سوق الأوراق المالية لن يقتصر على تعبئة المدخرات وتوجيهها نحو الاحتياجات التمويلية للقطاعات وإنما سيتعدى إلى المساعدة في بناء الهيكل الاقتصادي الوطني وتطويره. معتبرا المنتدى الخطوة الأولى نحو الاهتمام بالشركات المساهمة وتحفيز الاستثمار في هذا النوع من الشركات التي يعول عليها في المساهمة في التنمية الاقتصادية. لافتا إلى أن الشركات المساهمة تعمل على خلق فرص عمل جديدة في مختلف المجالات العملية المهنية وزيادة المهارات الإدارية والفنية. ودعا وزير الصناعة إلى ضرورة إنهاء ظاهرة الاستحواذ على المقدرات الاقتصادية بقوة السلاح أو بقوة القبيلة .. مشيرا إلى أهمية استغلال ما حدث في اليمن من تغيير من اجل بناء مجتمع يتساوى فيه الناس وتنمية اقتصادية شاملة . وأوضح الوزير إن تدهور الاقتصاد كان نتيجة تحكم القلة فيه، وكذا بسبب الفساد والجهل وإذا لم يتم إصلاح الأحوال في الحكم والإدارة والاقتصاد وتوزيع الثروة فإننا سنتجه إلى الفشل ، ونأمل أن ينتج عن الأحداث الأخيرة في البلاد إقامة دولة وعدالة وقانون وإنتاج " .

من جهتها ، أكدت مدير عام الإدارة العامة للشركات بالوزارة الدكتورة أعياد عبد الله أن المنتدى سيعمل على تقوية وتعزيز الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص ، من خلال التشجيع وإتاحة الفرصة أمام القائمين على هذه الشركات إلى  الارتقاء بالدور الذي تلعبه هذه الشركات في التنمية. مشيرة  إلى أن الهدف من المنتدى نشر ثقافة الوعي بأهمية الشركات المساهمة وإيجاد تفاعل ايجابي من الشركات بأهمية المسؤولية الاجتماعية مع قضايا المجتمع.. وقالت الدكتورة أعياد انه يعول على الشركات المساهمة في الدفع بعملية التنمية الاقتصادية واستدامة النشاط في مختلف شؤون العملية الاقتصادية..منوهة بأن الوزارة تواصل جهودها على تبسيط الإجراءات وتفعيل الإدارة الإشرافي لضمان حقوق الشركاء وصولا إلى السوق المالية اليمنية .

وناقش المنتدى عدد من أوراق العمل مقدمة من جمعية المحاسبين وبنك سبأ الإسلامي ووزارة الصناعة والتجارة حول التكوين النوعي للشركات في الجمهورية وخصائص الشركات المساهمة ومميزاتها وأهمية سوق الأوراق المالية والشركات المساهمة وحوكمة الشركات والمسؤولية الاجتماعية