في القدس
مرَرْنا عَلى دارِ الحبيب فرَدَّنا | عَنِ الدارِ قانونُ الأعادي وسورُها |
فَقُلْتُ لنفسي رُبما هِيَ نِعْمَةٌ | فماذا تَرَى في القدسِ حينَ تَزُورُها |
تَرَى كُلَّ ما لا تستطيعُ احتِمالَهُ | إذا ما بَدَتْ من جَانِبِ الدَّرْبِ دورُها |
وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها | تُسَرُّ ولا كُلُّ الغِيابِ يُضِيرُها |
فإن سرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه | فليسَ بمأمونٍ عليها سرُورُها |
متى تُبْصِرِ القدسَ العتيقةَ مَرَّةً | فسوفَ تراها العَيْنُ حَيْثُ تُدِيرُها |
... |
|
في القدسِ، بائعُ خضرةٍ من جورجيا برمٌ بزوجته |
|
يفكرُ في قضاءِ إجازةٍ أو في طلاءِ البيتْ |
|
في القدس، توراةٌ وكهلٌ جاءَ من مَنْهاتِنَ العُليا |
|
يُفَقَّهُ فتيةَ البُولُونِ في أحكامها |
|
في القدسِ شرطيٌ من الأحباشِ يُغْلِقُ شَارِعاً في السوقِ، |
|
رشَّاشٌ على مستوطنٍ لم يبلغِ العشرينَ، |
|
قُبَّعة تُحَيِّي حائطَ المبكَى |
|
وسياحٌ من الإفرنجِ شُقْرٌ لا يَرَوْنَ القدسَ إطلاقاً |
|
تَراهُم يأخذونَ لبعضهم صُوَرَاً |
|
مَعَ امْرَأَةٍ تبيعُ الفِجْلَ في الساحاتِ طُولَ اليَومْ |
|
في القدسِ دَبَّ الجندُ مُنْتَعِلِينَ فوقَ الغَيمْ |
|
في القدسِ صَلَّينا على الأَسْفَلْتْ |
|
في القدسِ مَن في القدسِ إلا أنْتْ |
|
... |
|
وَتَلَفَّتَ التاريخُ لي مُتَبَسِّماً |
|
أَظَنَنْتَ حقاً أنَّ عينَك سوفَ تخطئهم، وتبصرُ غيرَهم |
|
ها هُم أمامَكَ، مَتْنُ نصٍّ أنتَ حاشيةٌ عليهِ وَهَامشٌ |
|
أَحَسبتَ أنَّ زيارةً سَتُزيحُ عن وجهِ المدينةِ يابُنَيَّ |
|
حجابَ واقِعِها السميكَ لكي ترى فيها هَواكْ |
|
في القدسِ كلًّ فتى سواكْ |
|
وهي الغزالةُ في المدى، حَكَمَ الزمانُ بِبَيْنِها |
|
ما زِلتَ تَرْكُضُ خلفها مُذْ وَدَّعَتْكَ بِعَيْنِها |
|
فًارفق بِنَفسكَ ساعةً إني أراكَ وَهَنْتْ |
|
في القدسِ من في القدسِ إلا أَنْتْ |
|
... |
|
يا كاتبَ التاريخِ مَهْلاً، |
|
فالمدينةُ دهرُها دهرانِ |
|
دهر أجنبي مطمئنٌ لا يغيرُ خطوَه وكأنَّه يمشي خلالَ النومْ |
|
وهناك دهرٌ، كامنٌ متلثمٌ يمشي بلا صوتٍ حِذار القومْ |
|
... |
|
والقدس تعرف نفسها، |
|
إسأل هناك الخلق يدْلُلْكَ الجميعُ |
|
فكلُّ شيئ في المدينةِ |
|
ذو لسانٍ، حين تَسأَلُهُ، يُبينْ |
|
... |
|
في القدس يزدادُ الهلالُ تقوساً مثلَ الجنينْ |
|
حَدْباً على أشباهه فوقَ القبابِ |
|
تَطَوَّرَتْ ما بَيْنَهم عَبْرَ السنينَ عِلاقةُ الأَبِ بالبَنينْ |
|
... |
|
في القدس أبنيةٌ حجارتُها اقتباساتٌ من الإنجيلِ والقرآنْ |
|
في القدس تعريفُ الجمالِ مُثَمَّنُ الأضلاعِ أزرقُ، |
|
فَوْقَهُ، يا دامَ عِزُّكَ، قُبَّةٌ ذَهَبِيَّةٌ، |
|
تبدو برأيي، مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء مُلَخَّصَاً فيها |
|
تُدَلِّلُها وَتُدْنِيها |
|
تُوَزِّعُها كَأَكْياسِ المعُونَةِ في الحِصَارِ لمستَحِقِّيها |
|
إذا ما أُمَّةٌ من بعدِ خُطْبَةِ جُمْعَةٍ مَدَّتْ بِأَيْدِيها |
|
وفي القدس السماءُ تَفَرَّقَتْ في الناسِ تحمينا ونحميها |
|
ونحملُها على أكتافِنا حَمْلاً |
|
إذا جَارَت على أقمارِها الأزمانْ |
|
... |
|
في القدس أعمدةُ الرُّخامِ الداكناتُ |
|
كأنَّ تعريقَ الرُّخامِ دخانْ |
|
ونوافذٌ تعلو المساجدَ والكنائس، |
|
أَمْسَكَتْ بيدِ الصُّباحِ تُرِيهِ كيفَ النقشُ بالألوانِ، |
|
وَهْوَ يقول: "لا بل هكذا"، |
|
فَتَقُولُ: "لا بل هكذا"، |
|
حتى إذا طال الخلافُ تقاسما |
|
فالصبحُ حُرٌّ خارجَ العَتَبَاتِ لَكِنْ |
|
إن أرادَ دخولَها |
|
فَعَلَيهِ أن يَرْضَى بحُكْمِ نوافذِ الرَّحمنْ |
|
... |
|
في القدس مدرسةٌ لمملوكٍ أتى مما وراءَ النهرِ، |
|
باعوهُ بسوقِ نِخَاسَةٍ في إصفهانَ لتاجرٍ من أهلِ بغدادٍ أتى حلباً |
|
فخافَ أميرُها من زُرْقَةٍ في عَيْنِهِ اليُسْرَى، |
|
فأعطاهُ لقافلةٍ أتت مصراً، فأصبحَ بعدَ بضعِ سنينَ غَلاَّبَ المغولِ وصاحبَ السلطانْ |
|
... |
|
في القدس رائحةٌ تُلَخِّصُ بابلاً والهندَ في دكانِ عطارٍ بخانِ الزيتْ |
|
واللهِ رائحةٌ لها لغةٌ سَتَفْهَمُها إذا أصْغَيتْ |
|
وتقولُ لي إذ يطلقونَ قنابل الغاز المسيِّلِ للدموعِ عَلَيَّ: "لا تحفل بهم" |
|
وتفوحُ من بعدِ انحسارِ الغازِ، وَهْيَ تقولُ لي: "أرأيتْ!" |
|
... |
|
في القدس يرتاحُ التناقضُ، والعجائبُ ليسَ ينكرُها العِبادُ، |
|
كأنها قِطَعُ القِمَاشِ يُقَلِّبُونَ قَدِيمها وَجَدِيدَها، |
|
والمعجزاتُ هناكَ تُلْمَسُ باليَدَيْنْ |
|
... |
|
في القدس لو صافحتَ شيخاً أو لمستَ بنايةً |
|
لَوَجَدْتَ منقوشاً على كَفَّيكَ نَصَّ قصيدَةٍ |
|
يابْنَ الكرامِ أو اثْنَتَيْنْ |
|
... |
|
في القدس، رغمَ تتابعِ النَّكَباتِ، ريحُ براءةٍ في الجوِّ، ريحُ طُفُولَةٍ، |
|
فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ |
|
... |
|
في القدس تنتظمُ القبورُ، كأنهنَّ سطورُ تاريخِ المدينةِ والكتابُ ترابُها |
|
الكل مرُّوا من هُنا |
|
فالقدسُ تقبلُ من أتاها كافراً أو مؤمنا |
|
أُمرر بها واقرأ شواهدَها بكلِّ لغاتِ أهلِ الأرضِ |
|
فيها الزنجُ والإفرنجُ والقِفْجَاقُ والصِّقْلابُ والبُشْنَاقُ |
|
والتاتارُ والأتراكُ، أهلُ الله والهلاك، والفقراءُ والملاك، والفجارُ والنساكُ، |
|
فيها كلُّ من وطئَ الثَّرى |
|
كانوا الهوامشَ في الكتابِ فأصبحوا نَصَّ المدينةِ قبلنا |
|
أتراها ضاقت علينا وحدنا |
|
يا كاتب التاريخِ ماذا جَدَّ فاستثنيتنا |
|
يا شيخُ فلتُعِدِ الكتابةَ والقراءةَ مرةً أخرى، أراك لَحَنْتْ |
|
... |
|
العين تُغْمِضُ، ثمَّ تنظُرُ، سائقُ السيارةِ الصفراءِ، مالَ بنا شَمالاً نائياً عن بابها |
|
والقدس صارت خلفنا |
|
والعينُ تبصرُها بمرآةِ اليمينِ، |
|
تَغَيَّرَتْ ألوانُها في الشمسِ، مِنْ قبلِ الغيابْ |
|
إذ فاجَأَتْني بسمةٌ لم أدْرِ كيفَ تَسَلَّلَتْ للوَجْهِ |
|
قالت لي وقد أَمْعَنْتُ ما أَمْعنْتْ |
|
يا أيها الباكي وراءَ السورِ، أحمقُ أَنْتْ؟ |
|
أَجُنِنْتْ؟ |
|
لا تبكِ عينُكَ أيها المنسيُّ من متنِ الكتابْ |
|
لا تبكِ عينُكَ أيها العَرَبِيُّ واعلمْ أنَّهُ |
|
في القدسِ من في القدسِ لكنْ |
|
لا أَرَى في القدسِ إلا أَنْتْ |