شركة عدن للأمن والسلامة

  

اقتصاد
اقرا ايضا

البنك المركزي يخفض سعر الفائدة إلى 15 % بفعل استقرار التضخم عند 5.8 %

عدن اليوم/متابعات | الخميس 07 فبراير 2013 03:27 مساءً

أقر البنك المركزي اليمني اليوم تخفيض سعر الفائدة الأساس من 18% إلى 15 % في ضوء التطورات الإيجابية للمؤشرات الاقتصادية في اليمن.

وأوضح محافظ البنك محمد عوض بن همام لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) أن قرار التخفيض يأتي في ضوء قيام البنك بالمتابعة المستمرة لتطورات المؤشرات الاقتصادية والنقدية في البلاد وبالذات فيما يتعلق بمؤشرات التضخم الذي استقر عند 8ر5 بالمائة خلال الربع الأخير من عام 2012م مقارنة بالمعدل المرتفع للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين خلال عام 2011م والتي بلغت 23 بالمائة.

وأكد أن قرار خفض معدل الفائدة سيكون له تأثير إيجابي في دعم جهود البنوك التجارية في تفعيل الوساطة المالية والتوسع في الائتمان وأن القرار كان يتوقعه القطاع المصرفي ويرحب به لما له من تأثير في خفض كلفة التمويل لأنشطة القطاع الخاص وبما يساعد في حفز نمو القطاعات الاقتصادية الإنتاجية.

كما أوضح بن همام أن التخفيض سيكون له تأثير إيجابي في خفض كلفة المنتجات والخدمات وسيكون لذلك انعكاس على أسعار تلك السلع مما يساهم في استقرار الأسعار في السوق.

ولفت إلى أن سعر الفائدة الحقيقي بعد التخفيض لا يزال يتضمن هامشا كبيرا مقارنة بأسعار الفائدة السائدة للعملات الأجنبية في الأسواق العالمية والتي تقل عن 1 بالمائة .

وأكد أن البنك المركزي سيستمر في مراقبة التطورات الاقتصادية في البلاد وسينتهج سياسات نقدية داعمة للنمو الاقتصادي المتوقع خلال عام 2013م خاصة في ضوء النتائج المشجعة لنقاشات تخصيص التزامات المانحين التي يتوقع البدء بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية منها في القريب العاجل.

وكشف عن تحسن احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي والتي بلغت 2ر6 مليار دولار مقارنة بمبلغ 5ر4 مليار دولار بنهاية 2011م.