شركة عدن للأمن والسلامة

  

ثقافة وفن
اقرا ايضا

أماكن تُخلدها القَصائد: أطلس جغرافيا المُعلقات العشر

عدن اليوم/متابعات | السبت 19 يناير 2013 09:17 مساءً

اشتهرت دواوين وقصائد عدة، لشُّعراء فحول، مثلما يُعرَّف الكبار والمطبوعون منهم، وفي مختلف العصور، لكن مهما بلغ مدى الشّهرة وسارت بها الرُّكبان، لم تطغ على شهرة المُعلقات السَّبع، وقيل العشر، فالعدد ما زال مختلفاً عليه. لم أقرأ سوى شرح المعلقات للحسن الزَّوزني (ت 486 هـ)، وظلت في ذاكرتي أنها سبع لا أكثر، لذا لم اعتبر القصائد الثَّلاث المضافة منها، مع أن الخطيب التَّبريزي (ت 502 هـ) قد شرحها عشراً، وهو معاصر لشارح السَّبع، حسب سنتي وفاتهما.

خلاف الشَّارحين هناك مَن شرحها تسعاً مثل أحمد بن محمد النَّحاس (ت 338 هـ)، وستاً مثل الأعلم الشّنتمري (ت 476 هـ)، والأخيران قرأت عنهما في الكتاب الذي بين يدي “أطلس أسماء الأماكن في الشِّعر العربي المُعلقات العشر” أعده: محمد بن أحمد الرَّاشد وعبد الله بن صالح العنيزان.

لا ننسى أن طه حسين (ت 1973)، الذي منحه المصريون لقب عميد الأدب العربي، شكك في وجود هذه القصائد المُعلقات، على أنها مِن وحي العصور اللاحقة، وربَّما اعتبرها نُظمت في عصر التَّدوين، والبداية في القرن الأول مِن الفترة العباسية. لكن جزالة هذه القصائد وروح الصَّحراء المبثوث فيها، بما تتضمن مِن أسماء أمكنة قد تطعن في رأي العميد.

كان كتاب طه حسين “في الشِّعر الجاهلي” (1927) مِن الكتب التي كثر الجدل حولها، في حينها وما بعد، مثله مثل كتاب الشَّيخ علي عبد الرَّازق (ت 1966) “الإسلام وأُصول الحكم”(1925)، أعني مِن ناحية الموقف مِن مؤلفه وردة الفعل ضده، وكذلك مِن ناحية الزَّمن فهما كانا متزامنين. وإذا كان المحقق محمد محمود شاكر (ت 1997) في كتابه “المتنبي” قد اتهم طه حسين بانتحال كتابه، أو في الأقل فكرته، مِن المستشرق الإنجليزي مرجليوث (ت 1940)، فليس هناك مَن اتهم عبد الرَّازق بشيء مِن هذا القبيل، على حدِّ اطلاعي.

لكن المحقق محمود شاكر لم يتجرأ على مواجهة استاذه في الجامعة، حتى صدر كتاب “المتنبي” لطه حسين فثار شاكر عليه، لأنه تبع أسلوبه، وضمن نقده الشَّديد له في طبعات كتابه “المتنبي” اللاحقة، ومَن يقرأ هذا الكتاب لا يستطع تركه حتى يكمله، ذلك لأسلوب شاكر الرَّاقي مِن ناحية طراوة الأُسلوب وسحره، وعبارته الرَّصينة ومعلوماته المثيرة، ورغم ضخامة حجمه استهواني لقراءته مرتين.

لم يقنعني كتاب العميد “في الشِّعر الجاهلي”، وأغض النَّظر عمَّا حملته القصائد المعلقات السَّبع مِن صحراء نجد. فالشِّعر هنا هو الأصدق أنباءً مِن الإخباريين والرُّواة، على الرَّغم مِن القول الشَّائع “أعذب الشِّعر أكذبه”، إلا أن الباحث في التَّاريخ والرّوايات يجد الأصدق، ولا أقصد عاطفة الشَّاعر في غزله ومدحه ورثائه، فربَّما في ذلك مغالاة وأكاذيب، إنما في المعلومة التي تتضمنها القصائد فهي ليست كاذبة، فلولا أبو الطَّيب المتنبي (اغتيل 354 هـ) ما عُرف العديد مِن تفاصيل المعارك التي خاضها سيف الدَّولة الحمداني(ت 356 هـ) ضد الرُّوم، وما اطلعنا على العديد مِن حوادث العراق المعاصر إلا عبر قصائد محمد مهدي الجواهري (ت 1997)، وسوى ذلك كثير.

“أطلس أسماء الأماكن في الشِّعر العربي المُعلقات العشر”، جاء مرتباً على الأمكنة والأبيات، وكانت البداية بمعلقة امرئ القيس بن حُجر الكندي (نحو 565 ميلادية) اللامية، وقد تضمنت بمفردها نحو أربعة وعشرين مكاناً، منها ما ظل كما هو حتى هذه السَّاعة، ومنها ما تغير على مرِّ الزَّمن.

فـ”سقط اللَّوى” بين أن يكون اسماً عاماً لمنقطع الرَّملة، وموضع بعينه، لكن الذي عناه الشَّاعر مكان يُقال له “مشرف” وكان في الجاهلية اسمه “شراف”. كم قرأنا ورددنا في المدارس “بسقط اللِّوى بين الدَّخول فحوْمل”، ولم نعرف ما هي وأين تقع، فجاء في “الأطلس” إن الدَّخول ماء عذب، معروف الآن بالاسم نفسه، ويقع شمالي الهضب المعروف بين وادي الدَّواسر ووادي رينة مِن أرض نجد. أما حوْمل فهو جبل قريب مِن الدَّخول. قيل بينهما نصف يوم للرَّاجل، وقيل الذي قصده الشَّاعر هو عالية نجد.

مصادر الأطلس اعتمدت كتب الجغرافيين أو البلدانيين القدماء، ثم كتاب “صحيح الأخبار مَّما ورد في بلاد العرب مِن الآثار”، لمُصنفه المؤرخ والشَّاعر السعودي محمد بن عبد الله بن بليهد (ت 1957)، وقد صُنف بتوجيه رسمي لمعرفة جغرافيا المعلقات، بعده صنف المحقق السعودي سعد بن جنيدل (ت 2006) معجم الأماكن الواردة في المعلقات العشر. كذلك اعتمد على ما صنفه علامة الجزيرة حمد الجاسر(ت 2000)، وآخرون مِن المؤرخين والمحققين في جغرافيا مدن المملكة العربية السُّعودية.

لم يقتصر الأطلس على أمكنة الجزيرة، إنما حدد مواقع أسماء أماكن لم يبق منها سوى ما أرخه الشُّعراء في قصائدهم خارج الجزيرة؛ مثل قاصرينا أي قاصرين، ما يلي بالس والأخيرة، نقلاً عن الحموي، تقع بين حلب والرِّقة على الفرات، لكن جغرافيا العِراق تؤكد وجود بالس في نواحي شيخان، بالقرب مِن أربيل، واسمها الآن “لالش”، ويعرفه الأيزيديون بخميرة الأرض، وهو المكان المقدس عند الدِّيانة الأيزيدية العراقية.

بعد الانتهاء مِن قراءة الكتاب يقل التَّشكيك بأصالة المعلقات السَّبع، أو ما بلغ عددها، وهي في كلِّ الأحوال لا تزيد على العشر، إلا بظهور اكتشاف جديد قد يعثر عليه طُلاب الآثار، وما أكثرها ببلاد نجد والحجاز، حيث مواطنها الأولى. فإذا كانت تلك المعلقات مِن تلفيق شعراء متأخرين، تعاصروا مع الفرزدق (ت 110 هـ) أو أبي نواس (ت 198 هـ) فمِن أين حفل المتأخرون بتلك الأسماء، وإن حفلوا وعرفوها كيف بثوها عاطفةً وذِكرى مثلما جاءت مصبوبةً في قصائد امرئ القيس وبقية الشُّعراء صباً. ربَّما يُشكك في رواية تعليقها بأستار الكعبة ونقشها بماء الذَّهب، أما متونها فالأماكن تؤكد أنها غابرة الوجود وقبل الإسلام.

*من رشيد الخيون