شركة عدن للأمن والسلامة

  

مقالات
صلاح السقلدي

في الجنوب.. رحل المستعمر وبقي الاستعمار

الأحد 13 يناير 2013 04:09 مساءً

أصبح من المسّـلم به توصيف الحالة التي يعيشها الجنوب منذ عام 94م بأنها حالة احتلال واستعمار صريح بعد ان كانت هذه الكلمة( احتلال) تجابه بحزم من الاعتراض يوصل إلى حد تجريم من يقولها ويوصف بكل مصطلحات الكفر البواح والتخوين والزندقة السياسية التي حوتها قواميس العربية حتى مطلع عام2011م حين كسر هذا المحظور اللواء المنشق علي محسن الأحمر باعترافه الشهير الذي أكد فيه أن الجنوب منذ عام 94م يقبع تحت استعمار نظام علي عبدالله صالح، مع أنه - أي محسن - مهندس حرب 94م وعراب حكم ما بعد تلك الحرب ونهاب الجنوب الأكبر جنبا إلى جنب القوى القبيلة والعسكرية والقوى المتطرفة الارهابية وأهم ركن بنظام صالح (الاستعماري) إلى قبل ساعة من نزول الوحي الثوري عليه بساحة جامعة صنعاء.!

    وحين خرج الرئيس المنصرف صالح من الحكم هللت قوى حزب الإصلاح الدينية والعسكرية والقبلية واعتبرت أن خروج صالح من الحكم يعني بالضرورة انتهاء الاستعمار بالجنوب وأن الجنوب المتحرر اليوم على عتبات عهد جديد.

  مع أن هذه مغالطة واضحة واستخفاف بالعقل الجنوبي تماما مثلما يستخفوا بالناس في صنعاء حين يوهموهم ان الفساد قد رحل مع صالح، في الوقت الذي لا يمكن أن يكون الأمر أكثر من القول:(ذهب الفاسد وبقي الفساد) بل قل أنه في الوقت الذي ذهب فيه الفاسد فقد تكاثر الفاسدون وتوغل الفساد أكثر. فإن خروج صالح من القصر الرئاسي بالستين لا يعني قطعا انتهاء مظاهر الاحتلال الشمالي للجنوب فالوضع هو ذات الوضع بل أشد وطأة وأثقل حملا على الجنوب، فإن كان صالح يقتل بالجنوب باسم الوحدة فإن حزب الإصلاح يقتل باسم الله وباسم الدين. فإن تغير القاتل فلم يتغير القتل وأن تغير الجزار فلم يتغير الساطور. وإن تغير المستعمر فلم يتغير الاستعمار وأساليبه. وإن كان صالح (ساطور ذباح) فلم يكن حميد الأحمر(مشرط جراح) بالجنوب كما يسطحون الأمور.!

   وتأكيدا على ما ذهبنا إليه قال قبل أيام الكاتب و المحلل القطري محمد المسفر في مقالة له بصحيفة الراية: (إن صالح قد ارتكب بحق الجنوب أكبر جريمة سياسية تضاهي ما فعله برايمر في العراق واعتبر اليمن الجنوبي أرضا محتلة وراح يوزع ممتلكات أهل الجنوب الفردية منها والعامة كغنائم حرب توزع على أقاربه وأنصاره ومساعديه، وراح يعزل كل الإدارة العامة والجيش والأمن في الجنوب كما فعل برايمر في العراق عندما حل مؤسسات الدولة العراقية..).(انتهى كلام المسفر). ولما كان الوضع على هذه الشاكلة وبهذه الصورة التوضيحية التي أتت من شخصية خليجية كانت إلى وقت قريب تميل كل الميل لنظام صالح فإنها شهادة تاريخية تصدر من هذا الكاتب موجهة نحو قادة دول الخليج ومعنيين بالتعاطي مع الجنوب على هذا النحو أي على أنه بلد يرزح تحت الاحتلال باعتراف المستعمرين أنفسهم ليكون الانفتاح  الخليجي المفترض خادما لاستقرار المنطقة برمتها حيث إن الجنوب يعتبر مفتاح الأمن ومغلاقه بالمنطقة. ولا يمكن أن يقبل أي عقل أسلوب المختالة وتسطيح الأمور وشقلبتها كالقول بأن الجنوب أصبح اليوم خارج الاستعمار الشمالي بمجرد خروج شخص ولو بحجم علي عبدالله صالح من داخل قصر حكمه مع بقاء قواته وقبائله جاثمة على الجنوب بل وبقاء ثقافة حكمه وتأصيلها بالجنوب ناهيك عن استمرار نظام حكمه بصنعاء فهو لا يزال له اليد الطولى برسم المستقبل السياسي بصنعاء. وإلا كان الجنوب قد اعتبر خروج الكابتن هينس من عدن نهاية للاستعمار البريطاني إن كان الأمر متعلقا بالأفراد وليس بمنظومة احتلال وثقافة مستعمر، أي أن أسلوب الاستعمار لم يتغير بعد خروج صالح من الحكم مثلما لم يعن شيئا خروج  الكابتن هينس و موته ، بل ازداد - أي وضع عام94م- كما أسلفنا توحشا وضراوة وأخذ له هذه المرة صورا مختلفة باسم الدين والثورة وهو أصلا كالضريع لا يسمن ولا يغني من جوع.!

      - خاتمة.. نهدي كلمات الزعيم الراحل عبدالناصر:(اللهم أعطنا القوه لندرك أن الخائفين لا يصنعون الحرية والضعفاء لا يخلقون الكرامة والمترددين لن تقوى أيديه المرتعشة على البناء...).