شركة عدن للأمن والسلامة

  

أخبار
اقرا ايضا

في ندوة بعدن "باصرة " ينصح الجنوبيين بعدم الدخول في الحوار دون ضمانات

عدن اليوم/متابعات | الخميس 07 فبراير 2013 07:39 مساءً

كشف الدكتور صالح علي باصره وزير التعليم العالي وعضو لجنة  ” فنية الحوار الوطني “  ان هناك مبادرة خليجية خاصة بالقضية الجنوبية ، وان  دول الخليج سترعى حواراً جنوبياً جنوبياً  .

جاء ذلك في ندور نضمها مركز “مدار للدراسات”  بعدن  عصر اليوم الاربعاء وحضرها رئيس تحرير “يافع نيوز ” الزميل ” ياسر اليافعي ” والعديد من الاكاديميين والشخصيات والنشطاء الحراك الجنوبي  .

وكشف الدكتور باصره في حديثة أسرار هامة وخطيرة  تجري فيما تسمى ” لجنة الحوار ” ، قائلاً : ان الإصلاح يسعى للإستيلاء على مقاعد منظمات المجتمع المدني  والمستقلين ، أن هذه المقاعد ستخلق خلافات كبيرة وستؤدي إلى تأجيل الحوار ، كما ان الاصلاح برفقه المؤتمر يرفضون تطبيق النقاط العشرين التي تقدم بها المشترك وعلى رأسها إعادة المسرحين الجنوبيين إلى وظائفهم وذلك خوفاً من إعادة قوام الجيش الجنوبي ، مضيفاً ان الحزبين ايضاً يسعيان إلى إفشال الحوار وخلق ذرائع  تبعدهم عن خط المواجهه مع المجتمع الدولي .

وأضاف باصرة في حديثه : ان الفرقة أولى مدرع قامت بتجنيد أكثر من ” 54الف ” جندي دون علم وزير الدفاع وخارج إطار قوام الجيش والدولة .

واستطرد بالقول : ان صنعاء تشهد صراعاً عسكرياً تنذر بتفجر الوضع ،  وأن الحوثي يسعى إلى سيطرته على أقليم خاص به يضم ” صعدة الجوف وحجة “  ،  وان حزب المؤتمر الشعبي العام يسعى لخلق تحالف جديد مع حزب الإصلاح لمواجهة الجنوب ، حيث يريد بالتحالف مع الاصلاح إلى عمل إنتخابات ولجان انتخابية بنفس الدستور وقانون الانتخابات الحالي  ومن ثم فرض سياسية أمر واقع .

وأضاف باصره في معرض حديثه :  انه إلتقى بالسفير الأمريكي وان الاخير قال له ، ما الذي يمنعكم من اقامة دولتكم في الجنوب  ، وان العالم لن يعترف  إلا بمن يفرض نفسه على أرض الواقع .

وتطرق باصره في حديثه إلى وضع الدكتور ياسين سعيد نعمان امين عام الحزب الاشتراكي قائلاً :ان نعمان بات اليوم بين خيارين  هما ضغط الشارع الجنوبي وضغط أحزاب المشترك ، وان الكثير نصحوه بالعودة الى الجنوب وتفهيم الشارع الجنوبي والجوس معهم ، مضيفاً أن الدكتور ياسين نعمان  يتخوف من ان يكون  هذا الحوار الوطني فخ للجنوب .

وقال باصره : ان بعض الجنوبيين في صنعاء باتوا ملكيين أكثر من الملك نفسه  مثل عبد الله الناخبي وبعض الجنوبيين الآخرين .

وأضاف : انه ينصح  الحراك الجنوبي عدم الدخول في أي حوار ما لم تتوفر هناك ضمانات دوليه  ، مطالباً قيادات الجنوب في الخارج التحرك ومقابلة شخصيات دولية كبيرة .

وأوضح باصره ان المليونية الأخيرة التي أقامها الحراك في عدن  سببت ضغطاً كبيراً على المجتمع الدولي  وهناك اهتمام دولي بارز بالقضية الجنوبية .

ونصح باصره الشعب الجنوبي بضرورة ان يبقى الشارع الجنوبي مشتعل ، مضيفاً ان رفع العلم الجنوبي ليس بيوم وليلة ولكنه يحتاج إلى تمهيد وسياسات وصبر ، مضيفاً كلما حققنا إنجاز كلما قصرت الفترة  .

واستطرد في حديثه : عن كيفية تم تدمير الدولة الجنوبية ، وكيف ان صالح عندما إنطفأت صنعاء وهو في عدن أمر بنقل مفتاح التحكم بكهرباء عدن إلى صنعاء  .

حضر الندوة العديد من نشطاء الحراك الجنوبي ورئيس مركز مدار للدراسات بعدن الدكتور فضل الربيعي وآخرين

يافع نيوز